الأحد، 23 أكتوبر 2016

كتاب ٢٧ خرافة شعبية عن القراءة لساجد العبدلي وعبد المجيد تمراز

كتاب ٢٧ خرافة شعبية عن القراءة لساجد العبدلي 

وعبد المجيد تمراز


في الفيديو الجديد لقناة كتاب قبل النوم على اليوتيوب بيحتوي على مراجعة كتاب جديد بعنوان >> (٢٧ خرافة شعبية عن القراءة) طباعة ٢٠١٦ و عدد صفحاته ١٣٥ صفحة فقط واشترك في كتابته الكاتب الكويتي الدكتور ساجد العبدلي والكاتب السعودي عبد المجيد تمراز






عن الكاتب

ساجد العبدلي هو طبيب و مدرب تنموي أيضا وله الكثير من الكتب المعروفة أما عبد المجيد تمراز فبداية معرفتي به كان من خلال قناته على اليوتيوب (كتبجي) - والتي لها مكانه خاصة عندي ومن أكثر متابعينها ولاء - وهو دوما يتحدث عن القراءة سواء من خلال الفيديوهات أو كتبه المنشورة .


موضوع الكتاب

كما هو واضح من العنوان الكتاب يتحدث عن القراءة وخاصة فيما يخص الخرافات والمعتقدات الخاطئة حول القراء وتأثير القراءة بهم أو أمور شبيهة لها ارتباط وثيق بالقراءة


الأسلوب و التصنيف

أسلوب الكتاب كان سلسا وبسيطا وقد يكون أبسط من اللازم خاصة لكوني توقعت عمقا وإسهابا أكبر وتم تصنيفه تحت مسمى (تنمية ذاتية) وقد حملت عناوين بعض فصول الكتاب شئ من السخرية الظريفة أعجبتني ووجدتها ملائمة لجو الموضوع.


رأي شخصي

كما ذكرت كنت أتوقع الكثير لكن في الحقيقة الكتاب خذلني فمن سلبياته تكرار بعض النقط المذكورة بفصول الكتاب في صورة خرافات وكان من باب أولى دمجها سويا تحت فصل واحد أو خرافة بعينها لكن لا أنكر استمتاعي بقراءة بعضها خاصة المتعلقة بعلاقة قراءة الكتب والمثقف و خرافة الاكتفاء بالكتب الدينية كذلك حقيقة كون الكتب والقراءة تدفعك للانحراف الفكري..
بعض القراء كتبوا على موقع جودريدز يعتقدون لو كان الكتاب اختصر في حلقة أو فيديو سوف ينجح أكثر وأنا اتفق معهم في ذاك الأمر بل أتصور النتيجة النهائيه ستكون أفضل بكثير.
الكتاب حماسي ولهذا أرشحه لمن في بداية مشوار القراءة خاصة لكونه كتاب قصير ومن الممكن تطبيق القراءة السريعة عليه كما ينصح عبد المجيد تمراز نفسه أن نفعل ببعض الكتب على غيرها التي لابد من التمهل والتدبر في كل كلمة فيها.
الفكرة عظيمة لكن تم قصها وجزها للتبسيط فجاء بفعل عكسي ليس لصالح الكتاب أبدا.


التقييم

وأخيرا سأعطي الكتاب نجمتين فقد نسيت ذكر كوني كسرت رقمي القياسي لعدد ساعات استغراقي بالقراءة وكان تلك المرة ٤ ساعات تقريبا



** أنصح بمشاهدة قناة كتبجي على اليوتيوب

اللينك

kotobji.com

https://www.youtube.com/user/kotobji/videos